كيف تفسر أحلامك بدون معلم
مواصفات الشخص الذي يفسر الاحلام ( العابر) :أي العبور من جهت غامضة إلى جهة اكثر وضوحا
الرؤيا نوعان : 1-رؤيا جاهزة ( اغلبها تخبر عن امور انقضت) وهذا موجود في علم النفس . وهي تذكرك بالشكر او المعصية ( نادرا ما تكون عن المستقبل فهؤلاء اشخاص يتحلون بالصدق في حياتهم و عدم الكذب ) والثانية جوهرة حكمة مركبة
في تفسير الرؤيا يجب ان تفسر بين طبقات الناس :لا تفسر رؤية سلطان ،وزير ، (صاحب مركز و جاه) بنفس رؤيا الافراد .
ثم تسال الحالم عن نيته او ضميرة او مشغول باي شيء هذه الايام . مثل سفر ، صيد ، تجارة
كما قلت الحالم يحب ان يتصف بالصدق
ملاحظة 1 :الطفل اذا رأى أي شيء وهو ليس باهله فهو لابوية . المراة اذا رأت أي شيء ليست بأهله لها فهو لزوجها ، العب او الخادم اذا رآى أي شيء وهو ليس بأهله ، فهو لمالكة ،لانه موظف عنده .
ملاحظة 2 :الأنبياء كلامهم حق..كذلك الطفل /الميت / سائر الدواب كلامهم حق لانهم رموز . و عكسهم المنجمون و السحرة و الكهنة كلامهم باطل
تاويل ابن سيرين :ويعتمد على كتاب الله كما انه خبير بلسان العرب و التاويل من حديث الانبياء و الرسل
مثل : غراب = رجل فاسق
الفأر =المراة الفاسقة
الضلع = مراة
عتبة الباب السفلية = مرأة
اللباس = مراة
التاويل حسب الامثال السائرة :يد طويلة = صانع معروف
حطاب = نميمة
المخطة = الولد
يرمي اناس بالسهام او بالبندق او الحجارة = يذكرهم بسوء
التاويل بالاسم الظاهر ،رجل اسمة فاضل يعبر بالفضل ورجل اشمه راشد يعبر بالرشد ورجل اشمه رجل يعبر بالاشهر العربية وهذاما يتردد رؤيتهعند السيدات قبل العادة و بعد ها
اما التاويل بالمعني فممثل النرجس مثل الصعود بالنجاه والتغير الى الاحسن
التاويل بالضد مثل الرجل الذي يدخل القبر فإنه يسجن و الذيذ يسجن في موقع مجهول يدخل القبر . ومثل رجلين يقتتلان فإن المصروع هو الغالب . ومثل الرجل الذي يحتجم فإنه يكتب عليه شرطا او يرى انه يكتب عليه شرط فانه يحتجم .
او وهم عشرون :الفقر و الغنى الخوف و الامن
الغم و الفرح
الاحسان بالنجاة
الاساءة بالهلاك
التواضع بالرفعة
و الكبر بالمذلة
البخل بالذم
النقمة والانفاق بالمدح و النعمة
المصالحة بالهداية
و اللجاجة بالضلالة
الصدق بالعقل و الكذب بعدم العقل
البكاء بالفرح و الضحك بالحزن
الجحود ابلكفر و الاقرار بالهداية
ارتكاب الجريمة بارتكاب الدين
التوبة بالشرف و البركة و زوال الدين
الحرب بالطاعون و الطاعون بالحرب
السيل عدو و العدو انه السيل
تفسير النجاح انه سقوط و السقوط انه نجاح
السفة بالجهل و الجهل بالسفه
الذل بالعز و العز بالذل
العزل بالعهد و العهد بالعزل
الكد بالراحة و الراحة بالك
المصافحة بطول الحياة و الاعراض عن المصافحة قرب الاجل
في البداية يجرد أي حلم من الشاوئب و يركز على البشارة او النذارة او التنبؤء مثل موت ، مطر ، غنى ، فقر ، عزل ، شدة ، رخاء ، ..الخ وسنشرحة لاحقا
اشهر الطرق لتفسير الاحلام هما طريقتان :الطريقة الاولى طريقة ابن القيم / الثانية طريقة ابن سيرين
طريقة ابن القيم باختصار للتبسيط :هي طريقة تعتمد على استعمال الفاظ و صور و استند بذلك على ( ضرب الله الامثال للناس ) ، و استخدمها في عبورهم من شيء الى نظيرة . و استدلالهم بالنظير على النظير . و استدل بذلك على ان الرؤيا هي جزء من اجزاء النبوة
وساق الينا هذه الامثلة
الثياب = الدين ( فما كان فيها من طول و قصر و نظافة و دناسة فهو في الدين ، فالقميص يستر بدنة و الدين يستر روحة )ث
اللبن = الفطرة ( لما في كل منها من التغذية كذلك فطرة الله الى فطر الناس عليها )ل
البقر = اهل الدين ( بسبب عدم شرها و كثرة خيرها و حاجة الارض و اهلها لها )ب
الزرع و الحرث = العمل (لان العامل زارع للخير و الشر )ز
النار = الفتنة ( لافساد كل منهما ما يمر عليه فهذه تحرق البيت و الأثاث و هذه تحرق القلوب والأديان و الأيمان)ن
الخشب = المنافق ( لات الخشب لا روح فيه ولا روح ولا ثمر –عكس الشجرة – فالخشب أجساد خالية من الأيمان ) خ
النجم = علماء و الأشراف ( لارتفاع الأشراف بارتفاع النجوم ) ن
المطر الغيث = الرحمة ( و العلم و القرآن و الحكمة و صلاح حال الناس )غ
الدم = خروج الدم فقدان المال
الحدث (براز) = الحدث في الدين ( الحدث الأصغر ذنب اصغر و الحدث الأكبر ذنب اكبر )ح
اليهودية و المريمية = بدعة ( اليهودية تدل على فساد القصد و المريمية تدل على فساد العلم و الجهل )ي
الحديد ( انواع السلاح )= قوة و نصر ( حسب مرتبة السلاح)ح
رائحة طيبة = الثناء الحسن ( و طيب القول عكس الرائحى الخبيثة )ر
ميزان = عدل
الجراد = جنود
نحل = ياكل طيب و يعمل صالح
ديك = رجل عالي بعيد الصيت
حية =عدو او صاحب بدعة يلدغ بسمه
حشرات = أوغاد
الخلد = رجل اعمى يتكفف الناس بالسؤال
الذئب = رجل غادر فاجر
ثعلب = محتال مكار مراوغ عن الحق
كلب = عدو ضعيف (كثير الصخب و الشر في كلامة و سبابة ، او رجل مبتدع متبع هواه )ك
سنور (حيوان أليف يأكل الفأران) = الخادم الذي يطوف على أهل الدار
الفأر = امراة سوء فاسقة فاجرة
الاسد = رجل قاهر مسلط
الكبش =الرجل المنيع المتبوع
وعاء الماء = اثاث
كل مدخول بعضة ببعض او ممزوج او اختلاط = اشتراك او تعاون او نكاح
سقوط خرور = مذموم
صعود ارتفاع = محمود ( اذا لم يتجاوز العادة )ص
كل ما اخذ او استحلف او امر او استوزر او خطب ممن لا يليق به = نال بلاء و شر فضيحة وشهوة قبيحة )ك
احتراق بالنار =فاجعة
انكسار =فاجعة
خطف سرقة =ظايع لا يرجو عودة
زيادة = محمودة ( للجسم المقام و السان و الذكر و اللحية )ز
زيادة متجازوة للحد = مذموم
اللباس في غير موضعة = مذموم ( كالعمامة في غير موضعة المختص او الخف على الرأس )ل
الجوز = مال مكنوز – فإن تفقع كان قبيحا وشرا
من صار له ريش او جناح = مال . وان طار = سافر
خروج المريض من الدار ساكت = مات
خروج المريض متكلما = يدل على حياته
خروج من الأبواب الضيقة = نجاة و سلامة
السفر و التنقل من مكان الى مكان = انتقال من حال الى الحال
عاد في المنام الى حالة كان عليها = عاد اليه ما فارقة
موت رجل = توبة لان الموت رجوع الى الله
اسير او المرهون = مديون لله او لعبيدة
ووداع المريض = موته
سفينة = نجاة
صيد سمكة = رزق حجارة = قسوة القلب
بيض = نساء
لباس = نساء
شرب الماء = بالحياة
اكل لحم رجل =غيبة
مفاتيح = كسب
خزائن = الاموال
فتح =دعاد و نصر
يرى في قرية او بلدة لا عادة له بزيارتها=يذل اهلها و فسادها
حبل = عهد اتفاق الحق و العضد
نعاس = امن
بقل البصل الثوم و العدس = استبدل شيء أدنى بما هو خير منه مال علم وزوج او دار
مرض= نفاق شك شهوة رياء
طفل رضيع = عدو – لقول الله فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدو و حزنا
نكاح = بناء
رماد = عمل باطل - لقول الله مثل الذين كفرو بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به ريح
نور = هداية
ظلمة = ضلال
نخلة = رجل خير وعلى الكلمة الطيبة
حنظلة = رجل غير خير وعلى كلام غير طيب
صنم = العبد السيء الذي لا ينفع
بستان = العمل و احتراقها يدل على هبوط
ينفض ثوب او غزل = ينفض عهدا و ينكثه
مشي في طريق مستقيم = استقامة
طريقان يمين و شمال و سلك أحدهما = فإنه من اهلها
عورة ظهور عورة إنسان = ذنب يرتكبه و يفتضح به
هرب فرار من شيء = نجاة و ظفر
غرق في الماء = فتنة في دينة و دنياه -لاهي في امور الدنيا
تعلقة في حبل بين السماء و الأرض = تمسكه في كتاب الله فإن انقطع فارق العصمة ، او يقتل او يموت
عند النوم: اللهم اني اسألك رؤية صالحة غير كاذبة نافعة غير ضارة حافظة غير ناسية
عند الاستيقاظ قل: اللهم اجعله خير ، و مكنا من تاويله ، إذا هي منك ، اللهم ارشدنا الى الصواب ، اعوذ بالله من تفسير اضغاث الاحلام
عند الرؤيا السيئة :اعوذ بالله وملائكته ورسلة من شر الرؤيا التي رأيتها
من فهم كتاب الله فانة يعبر به الرؤيا احسن تعبير واصول التعبير الصحيح اخذت من كتاب الله
مواصفات الشخص الذي يفسر الاحلام ( العابر) :أي العبور من جهت غامضة إلى جهة اكثر وضوحا
الرؤيا نوعان : 1-رؤيا جاهزة ( اغلبها تخبر عن امور انقضت) وهذا موجود في علم النفس . وهي تذكرك بالشكر او المعصية ( نادرا ما تكون عن المستقبل فهؤلاء اشخاص يتحلون بالصدق في حياتهم و عدم الكذب ) والثانية جوهرة حكمة مركبة
في تفسير الرؤيا يجب ان تفسر بين طبقات الناس :لا تفسر رؤية سلطان ،وزير ، (صاحب مركز و جاه) بنفس رؤيا الافراد .
ثم تسال الحالم عن نيته او ضميرة او مشغول باي شيء هذه الايام . مثل سفر ، صيد ، تجارة
كما قلت الحالم يحب ان يتصف بالصدق
ملاحظة 1 :الطفل اذا رأى أي شيء وهو ليس باهله فهو لابوية . المراة اذا رأت أي شيء ليست بأهله لها فهو لزوجها ، العب او الخادم اذا رآى أي شيء وهو ليس بأهله ، فهو لمالكة ،لانه موظف عنده .
ملاحظة 2 :الأنبياء كلامهم حق..كذلك الطفل /الميت / سائر الدواب كلامهم حق لانهم رموز . و عكسهم المنجمون و السحرة و الكهنة كلامهم باطل
تاويل ابن سيرين :ويعتمد على كتاب الله كما انه خبير بلسان العرب و التاويل من حديث الانبياء و الرسل
مثل : غراب = رجل فاسق
الفأر =المراة الفاسقة
الضلع = مراة
عتبة الباب السفلية = مرأة
اللباس = مراة
التاويل حسب الامثال السائرة :يد طويلة = صانع معروف
حطاب = نميمة
المخطة = الولد
يرمي اناس بالسهام او بالبندق او الحجارة = يذكرهم بسوء
التاويل بالاسم الظاهر ،رجل اسمة فاضل يعبر بالفضل ورجل اشمه راشد يعبر بالرشد ورجل اشمه رجل يعبر بالاشهر العربية وهذاما يتردد رؤيتهعند السيدات قبل العادة و بعد ها
اما التاويل بالمعني فممثل النرجس مثل الصعود بالنجاه والتغير الى الاحسن
التاويل بالضد مثل الرجل الذي يدخل القبر فإنه يسجن و الذيذ يسجن في موقع مجهول يدخل القبر . ومثل رجلين يقتتلان فإن المصروع هو الغالب . ومثل الرجل الذي يحتجم فإنه يكتب عليه شرطا او يرى انه يكتب عليه شرط فانه يحتجم .
او وهم عشرون :الفقر و الغنى الخوف و الامن
الغم و الفرح
الاحسان بالنجاة
الاساءة بالهلاك
التواضع بالرفعة
و الكبر بالمذلة
البخل بالذم
النقمة والانفاق بالمدح و النعمة
المصالحة بالهداية
و اللجاجة بالضلالة
الصدق بالعقل و الكذب بعدم العقل
البكاء بالفرح و الضحك بالحزن
الجحود ابلكفر و الاقرار بالهداية
ارتكاب الجريمة بارتكاب الدين
التوبة بالشرف و البركة و زوال الدين
الحرب بالطاعون و الطاعون بالحرب
السيل عدو و العدو انه السيل
تفسير النجاح انه سقوط و السقوط انه نجاح
السفة بالجهل و الجهل بالسفه
الذل بالعز و العز بالذل
العزل بالعهد و العهد بالعزل
الكد بالراحة و الراحة بالك
المصافحة بطول الحياة و الاعراض عن المصافحة قرب الاجل
في البداية يجرد أي حلم من الشاوئب و يركز على البشارة او النذارة او التنبؤء مثل موت ، مطر ، غنى ، فقر ، عزل ، شدة ، رخاء ، ..الخ وسنشرحة لاحقا
اشهر الطرق لتفسير الاحلام هما طريقتان :الطريقة الاولى طريقة ابن القيم / الثانية طريقة ابن سيرين
طريقة ابن القيم باختصار للتبسيط :هي طريقة تعتمد على استعمال الفاظ و صور و استند بذلك على ( ضرب الله الامثال للناس ) ، و استخدمها في عبورهم من شيء الى نظيرة . و استدلالهم بالنظير على النظير . و استدل بذلك على ان الرؤيا هي جزء من اجزاء النبوة
وساق الينا هذه الامثلة
الثياب = الدين ( فما كان فيها من طول و قصر و نظافة و دناسة فهو في الدين ، فالقميص يستر بدنة و الدين يستر روحة )ث
اللبن = الفطرة ( لما في كل منها من التغذية كذلك فطرة الله الى فطر الناس عليها )ل
البقر = اهل الدين ( بسبب عدم شرها و كثرة خيرها و حاجة الارض و اهلها لها )ب
الزرع و الحرث = العمل (لان العامل زارع للخير و الشر )ز
النار = الفتنة ( لافساد كل منهما ما يمر عليه فهذه تحرق البيت و الأثاث و هذه تحرق القلوب والأديان و الأيمان)ن
الخشب = المنافق ( لات الخشب لا روح فيه ولا روح ولا ثمر –عكس الشجرة – فالخشب أجساد خالية من الأيمان ) خ
النجم = علماء و الأشراف ( لارتفاع الأشراف بارتفاع النجوم ) ن
المطر الغيث = الرحمة ( و العلم و القرآن و الحكمة و صلاح حال الناس )غ
الدم = خروج الدم فقدان المال
الحدث (براز) = الحدث في الدين ( الحدث الأصغر ذنب اصغر و الحدث الأكبر ذنب اكبر )ح
اليهودية و المريمية = بدعة ( اليهودية تدل على فساد القصد و المريمية تدل على فساد العلم و الجهل )ي
الحديد ( انواع السلاح )= قوة و نصر ( حسب مرتبة السلاح)ح
رائحة طيبة = الثناء الحسن ( و طيب القول عكس الرائحى الخبيثة )ر
ميزان = عدل
الجراد = جنود
نحل = ياكل طيب و يعمل صالح
ديك = رجل عالي بعيد الصيت
حية =عدو او صاحب بدعة يلدغ بسمه
حشرات = أوغاد
الخلد = رجل اعمى يتكفف الناس بالسؤال
الذئب = رجل غادر فاجر
ثعلب = محتال مكار مراوغ عن الحق
كلب = عدو ضعيف (كثير الصخب و الشر في كلامة و سبابة ، او رجل مبتدع متبع هواه )ك
سنور (حيوان أليف يأكل الفأران) = الخادم الذي يطوف على أهل الدار
الفأر = امراة سوء فاسقة فاجرة
الاسد = رجل قاهر مسلط
الكبش =الرجل المنيع المتبوع
وعاء الماء = اثاث
كل مدخول بعضة ببعض او ممزوج او اختلاط = اشتراك او تعاون او نكاح
سقوط خرور = مذموم
صعود ارتفاع = محمود ( اذا لم يتجاوز العادة )ص
كل ما اخذ او استحلف او امر او استوزر او خطب ممن لا يليق به = نال بلاء و شر فضيحة وشهوة قبيحة )ك
احتراق بالنار =فاجعة
انكسار =فاجعة
خطف سرقة =ظايع لا يرجو عودة
زيادة = محمودة ( للجسم المقام و السان و الذكر و اللحية )ز
زيادة متجازوة للحد = مذموم
اللباس في غير موضعة = مذموم ( كالعمامة في غير موضعة المختص او الخف على الرأس )ل
الجوز = مال مكنوز – فإن تفقع كان قبيحا وشرا
من صار له ريش او جناح = مال . وان طار = سافر
خروج المريض من الدار ساكت = مات
خروج المريض متكلما = يدل على حياته
خروج من الأبواب الضيقة = نجاة و سلامة
السفر و التنقل من مكان الى مكان = انتقال من حال الى الحال
عاد في المنام الى حالة كان عليها = عاد اليه ما فارقة
موت رجل = توبة لان الموت رجوع الى الله
اسير او المرهون = مديون لله او لعبيدة
ووداع المريض = موته
سفينة = نجاة
صيد سمكة = رزق حجارة = قسوة القلب
بيض = نساء
لباس = نساء
شرب الماء = بالحياة
اكل لحم رجل =غيبة
مفاتيح = كسب
خزائن = الاموال
فتح =دعاد و نصر
يرى في قرية او بلدة لا عادة له بزيارتها=يذل اهلها و فسادها
حبل = عهد اتفاق الحق و العضد
نعاس = امن
بقل البصل الثوم و العدس = استبدل شيء أدنى بما هو خير منه مال علم وزوج او دار
مرض= نفاق شك شهوة رياء
طفل رضيع = عدو – لقول الله فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدو و حزنا
نكاح = بناء
رماد = عمل باطل - لقول الله مثل الذين كفرو بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به ريح
نور = هداية
ظلمة = ضلال
نخلة = رجل خير وعلى الكلمة الطيبة
حنظلة = رجل غير خير وعلى كلام غير طيب
صنم = العبد السيء الذي لا ينفع
بستان = العمل و احتراقها يدل على هبوط
ينفض ثوب او غزل = ينفض عهدا و ينكثه
مشي في طريق مستقيم = استقامة
طريقان يمين و شمال و سلك أحدهما = فإنه من اهلها
عورة ظهور عورة إنسان = ذنب يرتكبه و يفتضح به
هرب فرار من شيء = نجاة و ظفر
غرق في الماء = فتنة في دينة و دنياه -لاهي في امور الدنيا
تعلقة في حبل بين السماء و الأرض = تمسكه في كتاب الله فإن انقطع فارق العصمة ، او يقتل او يموت
عند النوم: اللهم اني اسألك رؤية صالحة غير كاذبة نافعة غير ضارة حافظة غير ناسية
عند الاستيقاظ قل: اللهم اجعله خير ، و مكنا من تاويله ، إذا هي منك ، اللهم ارشدنا الى الصواب ، اعوذ بالله من تفسير اضغاث الاحلام
عند الرؤيا السيئة :اعوذ بالله وملائكته ورسلة من شر الرؤيا التي رأيتها
من فهم كتاب الله فانة يعبر به الرؤيا احسن تعبير واصول التعبير الصحيح اخذت من كتاب الله
مع تحياااااااااااااتي